بلدية باجة

الدورة العادية الثالثة لسنة 2018

 المحضر الجملي لجلسـة المجلس البلدي

لبلدية باجة

في دورته العاديـــة الثالثــة لسنــــة 2018

ليوم السبــت 22 سبتمبـــــر 2018

 

   تبعا للبلاغ الصادر عن رئيس البلدية عدد 2859 /2018 المؤرخ في 18 سبتمبر 2018 والذي يدعو  فيه متساكني بلدية باجة لحضور أشغال المجلس البلدي في دورته العادية الثالثة لسنة 2018 يوم السبت 22 سبتمبر 2018 على الساعة العاشرة صباحا بقصر البلدية ،

  وعلى الإستدعاء المسجل تحت عدد 2860 /2018 المؤرخ في 18 سبتمبر 2018 والموجه الى كافة أعضاء المجلس البلدي والذي يدعوهم فيه رئيس البلدية لحضور أشغال المجلس البلدي في التاريخ والمكان المحددين أعلاه تطبيقا لمايقتضيه القانون الأساسي عدد 29 لسنة 2018 المؤرخ في 09 ماي 2018 المتعلق بمجلة الجماعات المحلية وذلك للنظر في جدول الأعمال التالي :

I- تقارير اللجان :

II – المواضيع القــــــــارة:

1 – استعراض أهم المقترحات الواردة بالدورة التمهيدية

2- متابعة سير المشاريع البلدية.

3- متابعة سير الإستخلاصات.

4- تقييم الأداء بعنوان سنة 2017 

5- تقرير حول سير فضاء المواطن

6- تلاوة المناشير والمكاتيب الواردة على البلدية

7- عرض أهم التوجهات المتعلقة بإعداد الميزانية البلدية لسنة 2019

8- متابعـــــــــــــــــة المديونيــــــــــــــــــــة

III- المداولات :

1- استراتيجيـة تنمية مدينة باجة

2- تنقيح الميزانية  

3- تحيين كراس الشروط المتعلقة بتسويغ الأرض الفلاحية بعين الباردة 

4- تسويغ الأرض الفلاحية بالمراضاة

5 - طرح معاليم بعنوان الأداء على العقارات المبنية و الغير مبنية

6- اتمام اجراءات استلزام المسبح البلدي

7 - ضبط مقدار المنحة الجملية الخام والإمتيازات العينية المخولة لرئيس البلدية

انعقدت اليوم السبت 22 سبتمبر 2018 على الساعة العاشرة صباحا بقصر البلدية جلسة المجلس البلدي في دورته العادية الثالثة لسنة 2018 برئاسة السيد : محمد ياسر الغربي ، رئيس البلدية ، وبحضور السيدات والسادة أعضاء المجلس البلدي الآتي ذكرهم :

  • إيمان الماكني : المساعد الأول
  • صابر الغربي : المساعد الثاني
  • لطفي الخليع : المساعد الثالث
  • سنية الغربي : المساعد الرابع
  • مجدي البلاقي : رئيس لجنة الشؤون المالية والإقتصادية ومتابعة التصرف
  • كمال الوسلاتي : رئيس لجنة الشؤون الإدارية وإسداء الخدمات
  • كمال النفزي : رئيس لجنة الأشغال والتهيئة العمرانية
  • باسم الزواغي: رئيس لجنة الشؤون الإجتماعية والشغل وفاقدي السند وحاملي الإعاقة
  • محمد نجيب الغربي : رئيس لجنة النظافة والصحة والبيئة
  • بشير الزايدي : رئيس لجنة الديمقراطية التشاركية والحوكمة المفتوحة
  • عماد اسماعيلي : رئيس لجنة الطفولة والشباب والرياضة
  • كريم الدريدي : رئيس لجنة الإعلام والتواصل والتقييم
  • أمين سعد : رئيس لجنة التعاون اللامركزي
  • رهام الجبري : رئيس لجنة الفنون والثقافة والتربية والتعليم
  • فتحية بن الحاج قاسم : رئيس لجنة شؤون المرأة والأسرة والمساواة وتكافؤ الفرص
  • خديجة بالدويهش : عضو
  • أحلام الغربي :عضو
  • عدالة الخلوفي : عضو
  • محسن خضر:عضو
  • رضوان الذيب :عضو
  • مروى البوعلي:عضو
  • مفيدة الطبوبي:عضو
  • مصطفى الغربي :عضو
  • وهيبة السالمي :عضو
  • يسرى النجار:عضو

  بحضور الكاتب العام للبلدية ، مدير الشؤون الإدارية العامة ، مدير الإدارة الفنية ، مديرة النظافة و رؤساء المصالح الإدارية والفنية وجمع من المواطنين ومكونات المجتمع المدني .

 وبعد التأكد من توفر النصاب وإمضاء ورقة الحضور من قبل كافة أعضاء المجلس البلدي الحاضرين وعدد 26 عضو  (ماعدى السيد رضا حسني والسيدات منال العيادي ، سلسبيل اليحمدي وسرور الغزي الذين تغيبوا بدون عذر) . افتتح رئيس البلدية الجلسة مرحبا بالحضور مقدما لمحة حول الزيارة التي قام بها وفد رفيع المستوى لمنظمة إتحاد الدول المتوسطية cité alliances الى بلدية باجة كأحد البلديات المشاركة في برنامج اعداد استراتجيات تطوير المدن أو مايعرف بمشروع مدينتنا وهي زيارة تمت على هامش عقد مجلس الإدارة للمنظمة بتونس وقد اطلع الوفد على سير المشروع والنظر في سبل التعاون المستقبلي بين بلدية باجة والمنظمات التي تدعم المشروع مثل تحالف الجامعة الوطنية للمدن التونسية والبنك الدولى بقصر البلدية وقام هذا الوفد بجولة بمدينة باجة زار من خلالها ساحة 14 جانفي والمدينة العتيقة متوجها بالشكر للسيد والي باجة لدعمه بلدية باجة وكذلك كل المصالح الأمنية الذي قاموا بتأمين هذه الزيارة واعتذر للحاضرين عن تأخير موعد هذه الجلسة وذلك لإعطاء فرصة لأعضاء المجلس البلدي والإدارة البلدية لإعداد تقاريرهم ثم تولى التذكير بجدول الأعمال وأحال الكلمة إلى رؤساء اللجان البلدية لتلاوة تقارير نشاطها وبرامج عملها ورؤيتها للعمل البلدي خلال المرحلة المقبلة :

 

I- تقارير اللجان :

1- لجنة الإتصال والتواصل والتقييم :

ذكر السيد كريم الدريدي رئيس اللجنة في تقريره مايلي :

  1. تلخيص الإجتماعات السابقة.

أ – الجلسة (1) 30/7/2018

        P تشخيص الوضعية و تحديد أهداف اللجنة.

        P التأكيد على إنفراد لجنة الإعلام و التواصل بتوفير المعلومة للمواطن و تغطية نشاطات اللجان و تقدم المشاريع.

    ب – الجلسة (2) 9/8/2018

        P التأكيد على توفير المعلومة.

        P الحرص على إسترجاع الثقة و بنائها بين المواطن و البلدية .

         P تحديد آليات التواصل مع المواطن منها إحداث لوحات إشهارية و نشريات شهرية.

    ج – الجلسة (3) 16/8/2018

        P تقديم آخر مستجدات البلدية.

         P عرض لتقدم المشاريع المبرمجة و ورشة عمل مع الحضور.

  1. المقترحات :

  P التركيز على أنشطة اللجان و عرض مقترحاتها.

  P الحرص على إعداد لقاءات إعلامية خاصة بالأنشطة المحورية للجان و متزامنة مع جلسات البلدية (تمهيدية،عادية،مكتب مجلس...............)

   P إلتزام كل اللجان دون إستثناء بمد لجنة الإعلام بالمعلومة موثقة بالصورة لنشرها على الصفحة الرسمية للبلدية والموقع الرسمي .

    P بعث لجنة فنية تعني بمعالجة الصور و المونتاج فيديو خاص بالبلدية في إطار المقاربة التشاركية مع المختصين في مجال الإعلامية.

    P إحداث صندوق إقتراحات في مقر البلدية.

   P دعوة لجنة الإعلام و التواصل الى إيصال شكاوي المواطنين و مقترحاتهم المدرجة على صفحة الفايسبوك للبلدية للجان المعنية حسب الاختصاص و الحرص على التفاعل مع المواطن قدر الإمكان و إجابتهم على إستفساراتهم.

السيدة رهام الجبري مستشار بلدي : طالبت بإحداث خلية للإعلام خاصة بالمجلس البلدي للإجابة على شكاوي المواطنين .

السيدة يسرى النجار مستشار بلدي : اقتراح تكليف أحد اعضاء المجلس البلدي بمد الجميع بالمعطيات الإعلامية .

2- لجنة النظافـــــــــــة  والصحة والبيئة :

أحيلت الكلمة الى السيد محمد نجيب الغربي رئيس اللجنة الذي ذكر مايلي :

      على اثر استكمال انتخاب لجنة النظافة يوم 09/07/2018 بادرنا بعقد أول اجتماع بتاريخ 18/07/2018 بحضور كافة الأعضاء ومديرة قسم النظافة بالبلدية وكان جدول الأعمال قد تضمن النقاط التالية :

  1. ضبط موعد قار لاجتماع اللجنة
  2. عرض  عام لسير عملية النظافة بالبلدية
  3. عرض عام للإمكانيات البشرية واللوجستية المخصصة لقسم النظافة
  4. برمجة تدخل بالمدينة

 ومن أهم  ما تمخض عنه الاجتماع برمجة حملة نظافة بتاريخ27/07/2018

بعد ذلك تم تدعيم اللجنة بمستشارين جدد حيث عقدت اجتماعها الثاني يوم26/07/2018 بحضور كافة أعضائها وكان جدول الأعمال كالأتي :

  1. المصادقة على الموعد القار لاجتماع اللجنة
  2. النظر في تقديم مطلب للحصول على تقرير كتابي في الإمكانيات البشرية واللوجستة لقسم النظافة
  3. برمجة زيارات ميدانية
  4. النظر في البرنامج  التفصيلي لحملة النظافة

مع العلم وأنه تقدمنا  منذ الأيام الأولى لانتخاب اللجنة بطلب شفاهي للحصول على تقرير كتابي حول الإمكانيات البشرية واللوجستية والبرنامج اليومي لقسم النظافة والاتفاقيات الممضاة في الغرض حتى يتسنى لنا مواكبة عمل القسم ومعرفة القدرات الحقيقية للبلدية وإعداد برنامج واقعي قابل للتنفيذ و لا يتعدى قدراتنا .

ولمزيد الاطلاع على واقع النظافة بالمدينة  قامت اللجنة بزيارة ميدانية أولى بتاريخ يوم الأحد 26/08/2018 عاينت من خلالها 14 نقطة حيث قامت بتصوير النقاط  وتشريك المواطنين في اقتراح بعض الحلول من خلال تسجيل فيديو معهم , ومن الغد الاثنين 27/08/2018 التأمت جلسة للمشاركين في الزيارة الميدانية بالمقر الفرعي للبلدية تمخضت عنها جملة من المقترحات والحلول , كما قامت اللجنة بزيارة ثانية بتاريخ 02/09/2018 لعدة  نقاط أخرى تمثلت في 07 نقاط تم التعامل معها كسابقتها من حيث الفرز والتواصل مع المواطنين من محيطي المصبات سواء كانت نقطة تجميع فضلات مبرمجة أو عشوائية أو مناطق خضراء ثم عقدت اللجنة جلسة عمل بتاريخ 04/09/2018  انبثقت عنها جملة من المقترحات والحلول من أهمها :

  • إضافة عدد هام من الحاويات الكبيرة
  • تدعيم برنامج الكنس
  • إعطاء أولوية قصوى في العمل للمسار التالي:

- من باب السبعة الى البنك الفلاحي عبر باب نهج خير الدين وصولا الى جامع سيدي فرج مرورا بساحة 14 جانفي وقصر البلدية

- من البنك الفلاحي الى باب السبعة عبر شارع فرحات حشاد مرورا بسيدي بو تفاحة

  • تفعيل دور شاحنة الكنس في البرنامج اليومي 
  • تركيز حاويات صغيرة بجانبي الطريق
  • العمل على تشريك المواطن و المجتمع المدني في مجهود النظافة

 كما أكد رئيس اللجنة أن المجهود متواصل لإفراز خطة عمل جماعية مع المتداخلين في هذا الموضوع مضبوطة في الأهداف  و في الزمن نطمح من خلالها إلى تغيير واقع النظافة بالمنطقة البلدية نحو الأفضل وتنال رضا المواطنين .

كما تم لقاء بين رئيس اللجنة ومسؤول المناطق الخضراء الذي قدم كل التفاصيل حول برنامج البلدية في هذا المجال  وكان لقاء بناء وفيه تفاعل ايجابي نأمل من خلاله إحداث قفزة نوعية في هذا المجال. 

وقد اثار هذا التقرير تدخل جل أعضاء المجلس البلدي الذين اكدو كلهم على ضرورة تظافر جهود كافة الاطراف ومزيد التفكير في حلول عملية لتحسين واقع النظافة وانه يتعين استغلال كل الإمكانيات المتاحة للبلدية مع العمل على تشريك المجتمع المدني ومختلف المؤسسات العمومية في برامج النظافة وخاصة التوقي من الفيضانات خلال هذه الفترة والقيام بكل الأعمال الضرورية من جهر وعناية بشبكة مياه الامطار .

السيدة خديجة بالدويهش مستشارة بلدية : تساءلت حول عدم تمكين أعضاء المجلس البلدي ببرنامج قسم النظافة والعملة والمعدات .

السيدة وهيبة السالمي مستشارة بلدية : بينت أن النظافة والإنتصاب الفوضوي هي مشكلات قديمة خاصة بوسط المدينة ونهج خيرالدين وأمام البلدية ويمكن معالجتها بإعداد برنامج محكم للعملة وتركيز مزيد من الحاويات

السيدة رهام الجبري مستشارة بلدية : اقتراح القيام بحملات توعوية للمواطن حول النظافة وهي مسؤولية مشتركة بين المواطن والبلدية .

السيد محسن خضر مستشار بلدي : هذه اللجنة تركز فقط على النظافة ونسيت الصحة والبيئة كوجود أفاعي بقاعة الجيدو  والخنازير بمدخل طريق عمدون ومنطقة وزواغة .  

السيد مصطفى الغربي مستشار بلدي : أكد على أهمية احصاء عملة قسم النظافة وتنظيمهم وتركيز حاويات والعناية بالنظافة بوسط المدينة وأمام قصر البلدية ورفع الفضلات من أمام المحلات وتنظيم المنتصبين بنهج خيرالدين كما اقترح اعادة تفعيل دور لجان الأحياء التي كانت تقوم بدور هام في معاضدة العمل البلدي في مجال النظافة والعناية بالبيئة وغيرها من المجالات .

 السيد أمين سعد مستشار بلدي : ثمن مجهودات اللجنة التي قامت بالعديد من الزيارات الميدانية ودعى الى تشريك المجتمع المدني في أعمال اللجنة الذي يمكن الغستفادة من أرائه ومقترحاته .

السيد رئيس البلدية : بين أنه هناك عمل إداري لقسم النظافة لبلورة المقترحات بمشاركة رئيس لجنة النظافة ومديرة النظافة وبخصوص المحلات المفتوحة للعموم والتي تحتل الرصيف ستشرع البلدية في تطبيق القانون تدريجيا حسب خطة معدة في الغرض بعد أن تمت عملية التحسيس عن طريق البلاغات في مرحة أولى وفي مرحلة ثانية سنعلن خلال الإجتماع المقبل للمكتب البلدي عن خطة لرفع الإنتصاب الفوضوي في نطاق خطة متكاملة بالتنسيق مع الشرطة البلدية لضمان أكبر نسبة نجاح لهذه العملية  ، كما دعى اللجان البلدية الى تشريك المجتمع المدني وأصحاب الكفاءات في اجتماعاتها .

3- لجنة الطفولة والشباب والرياضة  :

أحيلت الكلمة الى السيد عماد اسماعيلي رئيس اللجنة الذي ذكر مايلي :

 قامت لجنة الطفولة والشباب والرياضة  في إطار تنفيذ البرنامج المتفق عليه صلب اللجنة بعدة زيارات ميدانية شملت في مرحلة أولى المنشآت الرياضية الموضوعة تحت تصرف بلدية باجة و هي :المركب الرياضي بوجمعة الكميتي، القاعة المغطاة للإختصاصات الفردية بحي الخضراء و قد تم في هذا المجال تصنيف تدخلات البلدية الى صنفين :

  1. تدخلات عاجلة يمكن القيام قبل انطلاق الموسم الرياضي حسب الإمكانات الذاتية المتاحة حاليا و قد وقع تنظيم إجتماع في هذا الغرض يوم 10/09/2018 الفارط بحضور كل من السيد فوزي النفزي المكلف بالمالية و السيد مراد القرامي المسؤول عن صيانة المنشآت الرياضية و السيد توفيق المرعي المسؤول عن صيانة المساحات الخضراء و وقع الإتفاق على جملة الأشغال الواجب القيام بها في الأيام القليلة القادمة .

كما ستشمل هذه التدخلات روضة البلدية بعد أن تم تحديد الحاجيات الملحة على أمل أن تنطلق أشغال بناء روضة جديدة في الأشهر القليلة القادمة.

  1. التدخلات الآجلة التي سيقع العمل على تبويبها في ميزانية 2019 حسب ما ستسمح به الإمكانات المتاحة إقناع أعضاء المجلس البلدي بجدواها.

كما تجدر الإشارة بأن لجنة الطفولة و الشباب و الرياضة بصدد متابعة سير الأشغال بملعب بشير بن كوسة بعد أن تم ربط الصلة بمختلف الأطراف المتداخلة في الموضوع من المندوبية الجهوية للرياضة و الإدارة الجهوية للتجهيز والمقاول المكلف بالأشغال و قد تم بالفعل تنظيم زيارة عمل و متابعة على عين المكان يوم 05/09/2018 بحضور مختلف الأطراف السالفة الذكر و وقع الاتفاق على تذليل كافة الصعوبات لاستكمال إنجاز المشروع في أقرب الآجال و في أفضل الظروف .

السيدة رهام الجبري مستشارة بلدية : طالبت بالتدخل لصيانة الوحدات الصحية بالملعب البلدي لتصبح جاهزة للموسم الرياضي الجديد .

السيد أمين سعد  مستشار بلدي : ذكر أن هذا الموسم الرياضي هو موسم الإحتفال بالتسعينية والملعب البلدي يعاني من عدة اشكاليات تخص التعشيب والمدارج والوحدات الصحية .

مصطفى الغربي مستشار بلدي: طالب بالترفيع في منحة البلدية للأولمبي الباجي وكذلك منحة الولاية .

بشير الزايدي مستشار بلدي : طالب بإعادة تعشيب الملعب البلدي بمناسبة الإحتفال بالتسعينية خاصة وأنه عشب تجاوز سنه الثلاثين سنة .

وهيبة السالمي مستشارة بلدية : طالبت بفتح ملفات الشباب والرياضة والطفولة عموما بباجة ومنها خاصة المسبح البلدي .

السيد كمال الوسلاتي مستشار بلدي : طالب بالعناية أكثر بالشباب الريفي والأحياء الذي بقي محروما من المنشآت الرياضية والترفيهية بعد أن اصبحت المناطق الريفية تابعة للبلدية واللجنة مدعوة للقيام بزيارات ميدانية للأرياف والأحياء البعيدة للإطلاع على اوضاع الشباب .

السيد رئيس البلدية : بين أن البلدية ستواصل دعم جمعية الأولمبي الباجي وهناك أمور تنظيمية وفنية لابد من التقيد بها من ذلك استعمال الملعب المعشب مرتين في الأسبوع والبلدية سترفع في الميزانية المخصصة للمنشآت الرياضية .

 

 

 4- لجنة الديمقراطية التشاركية والحوكمة المفتوحة :

أحيلت الكلمة الى السيد بشير الزايدي رئيس اللجنة الذي ذكر مايلي :

        على إثر إنتخاب رئيس اللجنة ومقررها وتركيز بقية أعضائها بتاريخ 09/07/2018 استهلت اللجنة عملها بعقد أولى جلساتها بتاريخ 27/07/2018 مدعمة ذلك بخبراء من المجتمع المدني في إطار توسيع قاعدة التشاركية لبلوغ وتحقيق الحوكمة الرشيدة استنادا للآليات الحوكمة المفتوحة .

ومن أهم ما تم تدوينه في هذا الخصوص توضيح مصطلحي الديمقراطية التشاركية والحوكمة المفتوحة ووظيفة كليهما، وذلك عبر التداول والحوار والنقاش المستفيض بين أعضاء اللجنة، وبحضور السيد خالد الفرشيشي كاهية مدير قسم العمل الإجتماعي ببلدية باجة كما تم ضبط موعد نصف شهري لإنعقاد جلسات اللجنة وحدد ذلك يوم الجمعة على الساعة الخامسة والنصف مساء.

وخلصت اللجنة في الأخير إلى ضبط رزنامة عمل على المدى القصير بعقد 3 جلسات أسبوعية بصفة استثنائية وذلك قصد بلورة خطّة استراتيجية عمل اللجنة على المدى البعيد التي تحدد صياغتها لاحقا .

وقد وقع الإتفاق بالإجماع على أن تكون الجلسات الأسبوعية على النحو التالي :

  • جلسة يوم 10 أوت 2018 مخصصة لإطارات بلدية باجة من مديرين وكواهي مديرين ورؤساء مصالح وأقسام .
  • جلسة 17 أوت 2018 مخصصة لإدارات الجهوية والمؤسسات العمومية ذات العلاقة ببلدية باجة .
  • جلسة يوم 24 أوت 2018 مخصصة للإجتماع مع مكونات المجتمع المدني بباجة .

وعليه والحالة تلك واتباعا لهذا الجدول الزمني وبتاريخ 10/08/2018 لم يتسنى انعقاد اللجنة سيما وأن تغيب إطارات البلدية رغم استدعائهم من قبل الإدارة البلدية إلا أنه ولأسباب شتى وخاصة تزامن موعد الجلسة مع خروج الكثير منهم في راحة سنوية جعل هذه الجلسة تؤجل إلى تاريخ غير مسمى ...

    أمّا بخصوص الجلسة الثانية المخصصة للإدارات الجهوية والمؤسسات العمومية فهي بدورها لم تنعقد نظرا إلى تعذر حضور ممثلي الإدارة والمؤسسات العمومية رغم تقديمنا لإدارة البلدية ما يفيد ضرورة استدعائهم لهذه الجلسة وحرصا من رئيس اللجنة على تسريع عملها بادر بالتنقل شخصيا إلى كل فرع الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه وفرع شركة الكهرباء والغاز وفرع الديوان الوطني للتطهير وفرع شركة اتصالات تونس بباجة وذلك لجمع كل المعطيات المتعلقة بالخدمات المسداة لبلدية باجة وسبل آليات تحسينها من حيث المديونية والبرامج والمشاريع المشتركة في كنف التشاركية والحوكمة المفتوحة وعليه انعقدت الجلسة بتاريخ 31 أوت 2018 سيما وأن موعدها الأصلي كان يوم 17/08/2018 واعتبارا وأن يوم 24/08/2018 كان مخصصا لانعقاد أولى جلسات المكتب البلدي فما كان علينا ألا أن تنعقد هذه الجلسة بالتاريخ المذكور ، حيث تداول فيه أعضاء اللجنة تشخيص علاقة المؤسسات المذكورة سابقا بالبلدية وتبيان عنصر المديونية والخدمات الفنية المسداة في الغرض ، لتخلص إلى إبراز أهم الصعوبات التي تحول دون تكريس مبدأ التشاركية والحوكمة المفتوحة تبعا للحظة الإتصالية بين هذه المؤسسات المتعاملة مع البلدية .

    وفي الأخير أوصت اللجنة بضرورة عقد جلسة عمل مع فضاء المواطن لبلدية باجة لتشخيص كل المعطيات المتعلقة بالخطة الإتصالية بين هذه المؤسسات وبلدية باجة وحدد ذلك ليوم 12/09/2018 وحيث استجابة لعقد هذه الجلسة فقد وقع التطرق من خلالها إلى عرض من السيد مدير فضاء المواطن لما يتضمنه عمل فضاء المواطن من شكايات واقترحات واعتراضات للمواطن في علاقة بالخدمات التي يوفرها المؤسسات المذكورة انفا في علاقة ببلدية باجة بالأرقام ،

    وعلى إثر ذلك فقد تفاعل أعضاء اللجنة مع السيد رئيس مكتب فضاء المواطن حيث وقع التطرق إلى تبيان أهم الصعوبات التي تعترض المواطن في التمتع بالخدمات البلدية وفي الأخير خلصت اللجنة إلى بعض المقترحات العملية في إطار تدعيم مبدأ التشاركية والحوكمة المفتوحة والتي تمحورت أساسا حول :

  • ضرورة متابعة المشاريع المشتركة من قبل البلدية
  • إحداث دار للخدمات تكون البلدية مكونا أساس ومنسق بين المتداخلين والمتعاملين معها .
  • ارجاع مشاكل التزود بالماء والكهرباء إلى المعتمديات المعنية والموجودة في التراب البلدي .
  • خصم كل الصعوبات والإشكاليات على قاعدة الأولوية بين المواطنين تكريسا لمبدأ المساواة أما المرفق العام .
  • إعادة هيكلة الإدارة البلدية .
  • إحداث خطة مساعد وكيل المقابيض بفضاء المواطن .

وعليه والحالة تلك وفي إطار الإعداد للجلسة القادمة المخصصة لمكونات المجتمع المدني توصي اللجنة أيضا بأن يكون ذلك الإجتماع في إطار يوم دراسي أو ندوة علمية تكون فيها الأطراف المتداخلة والمتعاملة مع بلدية باجدة وإطاراتها لتعميم الفائدة على الجميع وذلك بعد أن تصدر توصيات منبثقة عن هذا اليوم الدراسي تكون بمثابة المعطيات الأساسية في إطار برنامج مستقبلي تتضمنه استراتيجية عمل اللجنة لاحقا على مستوى التشاركية والحوكمة المفتوحة وتقترح اللجنة أن يكون ذلك بالإشتراك مع مركز دعم اللامركزية والحكم الرشيد تحت عنوان " بلدية باجة والحكم الرشيد الواقع والآفاق " على أن يتم التنسيق مع السيد رئيس بلدية باجة لتحديد الموعد لاحقا .

السيد أمين سعد رئيس لجنة التعاون اللامركزي : اقترح عقد اتفاقية مع هيئة مكافحة الفساد للإستفادة من الإمكانيات التي تتيحها الهيئة للبلديات في هذا المجال .

5- لجنة الشؤون المالية والإقتصادية ومتابعة التصرف  :

أحيلت الكلمة الى السيد مجدي البلاقي رئيس اللجنة الذي ذكر مايلي :

      باشرت لجنة الشؤون المالية و الإقتصادية و متابعة التصرف أعمالها مباشرة بعد تنصيب المجلس البلدي و إستكمال تركيبة كافة اللجان .هذا وقد عقدت اللجنة ثلاثة جلسات متتابعة بمعدل جلسة كل نصف شهر تنوعت مواضيعها و أعمالها وفقا لما كان معروضا عليها من ملفات و مواضيع مختلفة و عموما فإن الجلسات الثلاث حاول  أعضاء اللجنة و الطرف الإداري الإتيان على أكثر ما يمكن من الملفات قصد محاولة إيجاد الحلول و إستنباط التصورات الملائمة لحلحلـــــــــــــــــتة العمل البلدي و محاولة سبط كافة الملفات على الدرس لما للجانب المالي و الإقتصادي من دور فعال في النهوض بالتنميـــــــــــــــــــــــة المحلية .

الجلسات

1)الجلسة الأولى : غرة أوت 2018

إنعقدت الجلسة بقاعة الجلسات بقصر البلدية و هي الجلسة التي أثثها الى جانب أعضاء اللجنة كافة رؤساء المصالح و المديرين و كواهيهم

- مصلحة الميزانية التي تشكو نقصا فادحا في الأعوان و الإطارات.

هذا و حضر الجلسة السيدة ضحى الدغبوجي القابض البلدي و التي أكدت على ضرورة إدخال المنظومات الإعلامية المختلفة قصد تعويض النقص في الأعوان .

2)الجلسة الثانية : 15 أوت 2018

إنعقدت الجلسة بقاعة الإجتماعات بإدارة المصالح الفنية بشارع الحبيب بورقيبة و قد تناولت موضوعين هامين هما مسألة سوق الدواب و موضوع سوق الجملة.

*سوق الدواب :

تم الإتفاق في إطار أعمال اللجنة على التزام البلدية بوضع الإخلالات التي وقعت معاينتها على إثر زيارة رئيس اللجنة الى السوق المذكورة بتاريخ 07 أوت 2018 هذا مع الإشارة الى رفض البلدية لمبدأ الإنقاص أو التخفيض في معين اللزمة مما يترتب عنه تحمل المستلزم لكل تبعات فسخ العقد .

كما تم التوصل الى ضرورة توجيه مراسلة للشرطة البلدية قصد منع المستلزم من فتح سوق الدواب خارج يوم السوق الأسبوعية و بمناسبة عيد الإضحى إلا بعد الحصول على ترخيص مسبق منى البلدية.

 

*سوق الجملة :

تم خلال مناقشة موضوع سوق الجملة تسجيل إلتزام  و قد كان الهدف من الجلسة هو إطلاع اللجنة على إبراز الملفات من خلال الإستماع الى رؤساء المصالح و اللذين جاءت مداخلاتهم حول إبراز الملفات كالتالي :

- أثيرت مسألة سوق الجملة و ما يعانيه ممثلو البلدية من مشاكلكبيرة مع وكلاء البيع و أعوان التعاضدية .

- موضوع سوق الدواب و المشاكل التي أثارها المستلزم الذي فتح مطلبا كتابيا في فسخ اللزمة.

- مسألة الأكشاك التي أصبحت تؤرق مصلحة الشؤون الإقتصادية بإعتبار الكم الهائل  في المطالب الواردة على الإدارة البلدية من ناحية و إزدياد عدد الأكشاك الغير مرخص فيها من ناحية أخرى .

- المناطق الخضراء التي تشكو من قلة الإعتمادات الموجودة من أجل الصيانة و إجراء كافة الأعمال فضلا عن نقص الأعوان .

- المستودع البلدي : الذي يمثل حصره عائقا مهما للعمل فضلا عن الكم الهائل من المعدات التي زال الإنتفاع بها مما يستوجب معه التدخل العاجل.

- المقاهي : خاصة تلك التي تمارس أنشطتها دون ترخيص من البلدية فضلا عن إشغال عديد المقاهي للطريق العام و تلدد العديد منهم في خلاص البلدية .

- رخص الماء و الكهرباء للمناطق الملحقة حديثا

- غياب تام لمصلحة صيانة الطرقات و إندثارها تماما

البلدية بتجديد تحديد المواقع داخل السوق وترميمها  حسب المثال المعد سابقا من قبل المصالح الفنية.

- إعلام كافة الوكلاء بإحترام المساحات المخصصة لكل واحد منهم و ذلك من خلال مكاتيب توجه بصفة شخصية.

- العمل على تنفيذ القرار الخاص بالسيد محمد الماكني الميساوي و تمكينه من الحصول على المكان المخصص له داخل سوق الجملة و فقا للقرار الصادر في الغرض.

- إعلام أعوان الشرطة البلدية بضرورة مرافقة أعوان البلدية أثناء القيام بعملية تحديد المواقع .

- إعلام السيد مراد القرامي بضرورة توفير المعدات اللازمة و العملة قصد القيام بعملية التحديد .

هذا و قد تم في إطار نفس الجلسة رفض الطلب الذي تقدم به مستلزم السوق الأسبوعية حول تمكينه من تعويض يوم السوق الذي صادف عيد الإضحى.

 

3)الجلسة الثالثة 29 أوت 2018-09-18

- تم في بداية الجلسة النظر في وضعية السيد منير بن صخرية حيث و بعد النظر في مطلبه

حصول على شهادة إبراء في ما يتعلق بالعقار المكتري لشركة  DELTA.MOTORS واعتبار أنّ الشركة المذكورة ليست على ملكه .

و عليه إستقرار رأي اللجنة على إعتبار أن الشركة المذكورة هي على ملك السيد منير بن صخرية و إعتبار أن العقد المدل به دليل على تصرف المذكور في الشركة و إعتبار السيد نجيب المصري هو رئيس مدير عام للشركة المذكورة و عليه فإن المبلغ المذكور و المقدر بــ: 6278.460 دينارا هو موظف على الشركة الراجعة للمالك المذكور و يمكن في هذه الحالة و بصفة إستثنائية جدولة خلاص المبلغ المذكور على ثلاثة أقساط بدايتها شهر أوت 2018 والإستظهار بوصولات خلاص من طرف القباضة المالية.

- الأكشاك :

ما تم ملاحظته الكم الهائل في مطالب الأكشاك الواردة على مصالح الشؤون الإقتصاديـــة و عليه فقد قررت اللجنة أن لا يتم قبول أي مطلب في الوقت الراهن و ذلك في إنتظار القيام بدراسة شاملة للمنطقة البلدية و تحديد الأماكن المتاحة بكل دقة مع مراعاة المثال العمراني و المروري .

- القرارات :

1 ضرورة تحيين قائمة المنتفعين بالأكشاك وبالتالي جرد لكافة الأشخاص الغير مرخص لهم وتحيين قرارات الهدم و ضرورة إصدار قرارات هدم في هذا الشأن.

2 العمل على تفعيل قرارات الغنتصاب.

4 قررت اللجنة الترخيص في إدخال التحسينات اللازمة على بعض الاكشاك.

5 رفض مطالب إستغلال الرصيف.

6 رفض مطالب تغيير شاغلي الكشك.

7 إزالة كافة الأكشاك التي على تصرف لجنة المصادرة.

بالنسبة الى أصحاب الأكشاك المتخلدة بذمتهم ديون ضرورة دعوتهم الى خلاص ماتخلد بذمتهم أو تطبيق القانون بإزالة الأكشاك.

بالنسبة الى المشرب الخاص بإدارة المصالح الفنية الواقع بشارع الحبيب بورقيبة الإذن بإجراء إختبار عن طريق أملاك الدولة و إعداد كراس شروط في الغرض.

6- تقرير عمل لجنة الفنون والثقافة والتربية والتعليم :

أحيلت الكلمة الى السيدة رهام الجبري رئيسة اللجنة التي ذكرت مايلي :

*انعقدت يوم 02 أوت 2018 أولى جلسات اللجنة وتمّ خلالها تحديد موعد قار لإجتماع اللجنة وتشخيص عام لوضعية الثقافة بالجهة وكانت توصياتها كالآتي:

تنظيم لقاء أولي مع مندوب الشؤون الثقافية ومندوب الصناعات التقليدية -

برمجة لقاء مع الجمعيات الناشطة في المجال الثقافي -

- تنظيم مهرجانات جديدة وإعادة إحياء القديم كمهرجان الفلح بالتنسيق مع الاتحاد الجهوي للفلاحين

* انعقدت يوم 3 سبتمبر 2018 ثاني جلسات اللجنة في الإدارة الجهوية للتعليم في إطار مشروع الإستعداد للعودة المدرسية بالاشتراك مع لجنة النظافة والصحة والبيئة والادارة الجهوية للتعليم وبحضور السيد المندوب الجهوي للتربية والتعليم تم خلالها مناقشة وضعية التعليم بالجهة والمؤسسات التعليمية خصوصا ومدى إستعدادها للعودة المدرسية 2018/2019 وكانت مخرجاتها كالآتي:

- إعداد برنامج تدخل مشترك بالمؤسسات التربوية

تحديد مجال تدخل البلدية في تهيئة المدارس -

-إعداد قائمة مفصلة في المدارس التي سيتم التدخل بها وذلك حسب الأولوية

ويجب الإشارة هنا أن التدخل شمل تنظيف محيط المؤسسات التربوية التالية

المدرسة الإبتدائية المزارة

المعهد الثانوي ابن منظور المزارة

المدرسة الإبتدائية الذهبية

المدرسة الإبتدائية قصر باردو

المعهد الثانوي شارع البيئة

المدرسة الإبتدائية عين سلطان

 *انعقدت أشغال الجلسة الثالثة للجنة بالمقر الإداري للبلدية يوم 4 سبتمبر 2018 بحضور أعضاء اللجنة وبحضور السيدة شادلية البوزيدي نيابة عن السيد المندوب الجهوي للثقافة والتي تولت تسليمنا قائمة مفصلة بأسماء الجمعيات الناشطة فعلا في المجال الثقافي وكانت مخرجات الجلسة كالآتي:

عقد اجتماع مع الجمعيات الثقافية

عقد اجتماع مع أعضاء الهيئة المديرة لمهرجان باجة الدولي -

 -عقد اجتماع مع ممثلين عن الإدارة الجهوية للتعليم لدرس سبل عقد شراكة عمل معها و مع المندوبية الجهوية للثقافة للإحاطة بالتلاميذ ذوي المواهب الإبداعية و إلحاقهم بنوادي ثقافية بهدف صقل مواهبهم

 -عرض ملف مشروع "إحداث جائزة بلدية باجة للفنون والآداب والعلوم" على المجلس البلدي لتتم برمجته ضمن ميزانية.

 

 

7- تقرير عمل لجنة الشؤون الإجتماعية والشغل وفاقد السند وحاملي الإعاقة  :

أحيلت الكلمة الى السيد باسم الزواغي رئيس اللجنة الذي ذكر مايلي :

 انعقدت اليوم الخميس بتاريخ 09 أوت 2018 وتم النظر في الإقتراحات التالية :

  • أمين سعد : تساءل عن إمكانية مساعدة العائلات المعوزة بمناسبة عيد الإضحى عبر مقترح تقدّم به وذلك بتحويل قسط من فواضل ميزانية النيابة الخصوصية سابقا لفائدة هذه العائلات، كما طالب بتحديد الجمعيات الناشطة بالجهة للتنسيق معها .
  • وهيبة السالمي : طالبت الإدارة بمدّ اللّجنة بالملفات الموجودة لديها لحلّ المشاكل الإجتماعية ونظرا لضبابية المشهد وغياب المعلومة عن كلّ الأعضاء المستشارين تقريبا اقترحت الزميلة التنسيق مع بقية اللّجان دون آستثناء بمطالبة الكاتب العام بمدّنا بالملفات .

وقد ساندها في ذلك كلّ الحضور .

  • كمال النفزي : طالب بإعادة تحيين الملفات الإجتماعية المتداولة من قبل النيابة الخصوصية سابقا والبحث في وضعياتها من جديد توفير وسيلة نقل للقيام بزيارات ميدانية .

الإتصال برئيس آتحاد الفلاحين لدعم مجهود لجنة الشؤون الإجتماعية بمناسبة عيد الإضحى إعطاء الأولوية المطلقة للعمل الإجتماعي .

  • أحلام الغربي : طالبت بالتنسيق مع السادة المعتمدين والإدارة الجهوية للشؤون الإجتماعية وبعض الجمعيات لمساعدة العائلات المعوزة بمناسبة عيد الإضحى المبارك، كما طالبت أيضا بالتدخل العاجل لفائدة أبناء هؤلاء من التلاميذ للتخفيض من دفع معاليم المبيت أو إعفائهم كليا عند العودة المدرسية .

 

8 - تقرير لجنة الأشغال والتهيئة العمرانية

أحيلت الكلمة الى السيد كمال النفزي رئيس اللجنة الذي ذكر مايلي :

  تقوم لجنة الأشغال بمتابعة سير العمل بمختلف مصالح وأقسام الإدارة االفنية بالبلدية وذلك بدراسة الملفات الفنية ومتابعة سير تقدم المشاريع البلدية وحضور جلسات اللجنة الفنية البلدية لرخص البناء وقبول المواطنين والنظر في مشاغلهم المختلفة والقيام بالمعاينات الميدانية خاصة في مجال البناء وصيانة البنية الأساسية والوقاية من مياه الأمطار ومقاومة البناء الفوضوي ومطالب الربط بالشبكات العمومية.

  وفي ما يلي تقرير حول نشاط هذه اللجنة للفترة الأخيرة انطلاقا من تاريخ تركيز المجلس الحالي.

1/ سير تقدم الأشغال بالمشاريع البلدية (أنظر جدول سير المشاريع البلدية ) :

2/ التراخيص العمرانية:

- ملفات رخص البناء الواردة (منذ بداية السنة): 232

- ملفات رخص البناء المرخص فيها: 149

- ملفات التقسيمات: لاشيء

- جلسات لجنة الأشغال المنعقدة: 7

- المعاينات: 13

- قبول المواطنين: 32

3/ حول سير العمل باللجنة الفنية البلدية لرخص البناء:

واكبت لجنة الأشغال والتهيئة العمرانية عـ04ـدد جلسات للجنة الفنية البلدية لرخص البناء بحضور جميع أعضائها طبقا لمجلة الجماعات المحلية الصادرة بمقتضى القانون عـ29ـدد  لسنة 2018 المؤرخ في  09 ماي 2018 .

الإقتراحات

تبعا لعمل اللجنة طيلة الفترة الأخيرة والإطلاع على سير العمل والملفات الفنية المختلفة تقترح اللجنة مايلي:

- النظر في ملف مبررات مراجعة مثال التهيئة العمرانية لمدينة باجة.

- إعادة النظر في منظومة مراقبة البناء الفوضوي نظرا لفشلها الواضح طيلة 7 سنوات مع ضرورة عرض جميع القرارات الردعية على لجنة الأشغال لدراستها وإبداء الرأي فيها قبل إمضائها والتعجيل بإعداد برنامج تنفيذ للقرارات غير المنفذة بعد إعادة دراستها من طرف اللجنة.

- تفعيل عمل فريق صيانة الطريق العام والبنايات البلدية.

- ضرورة تنفيذ قرارات الإخلاء والهدم الصادرة بخصوص البنايات المتداعية للسقوط خاصة وأننا على أبواب موسم الأمطار وبالتالي إمكانية إضرار هذه البنايات بشاغليها و الأجوار والمارة بصفة عامة.

- ضرورة التعجيل بإيجاد حلول جذرية للمشاريع المعطلة.

- الشروع في عقد جلسات إعداد برنامج الاستثمار البلدي لسنة 2019 في إطار المقاربة التشاركية.

- تطالب اللجنة بضرورة الإسراع في انتداب مهندسين وتقنيين في مختلف الإختصاصات باعتبار النقص الفادح والشغورات الكبيرة الحاصلة بالإدارة الفنية بعد إحالة العديد من الإداريين التابعين لها على التقاعد.

 

ونظرا لطول التقارير التي أعدتها اللجان والمصالح الإدارية تم الإتفاق على ابقائها الى جلسة قادمة والشروع في النظر في المداولات كمايلـــــــــي :

III – المداولات :

 

3- تنقيــــــح كراس شروط تسويغ أرض فلاحية على ملك بلدية باجة كائنة بعين الباردة باجة الشمالية:

 

    يعرض رئيس البلدية على كافة اعضاء المجلس البلدي أن بلدية باجة تملك أرض فلاحية مساحتها 26 هك كائنة بعين البــــاردة، باجة الشماليـة وهــــــــــي موضـوع الرســــــم  العقــــاري 150145 باجـــة والتي يتمّ تسويغها دوريا لتعاطي الفلاحة لمدّة ثلاث سنــــــوات  غير قابلة للتجديــــد.

   وقــــــد تـــمّ تسويغ هذا العقار عن طريق بتة عمومية بالظروف المغلقة للفترة الممتـــــــدّة بين 01/01/2016 وإلى غاية 30/09/2018 وطبقا لكــــراس الشروط المؤرّخة في 16 نوفمبر 2015   والمصادق عليها من طرف سلطــــة الإشــــــراف بتاريخ 26/11/2015، 

   وحيث يتعيّن إجراء بعض التنقيحات على كراس الشروط المذكورة  خاصة مع صدور القانون الأساسي عدد 29 لسنة 2018 المـــؤرّخ في 09 ماي 2018 والمتعلّق بمجلّـــة الجماعات المحلّية وتتمثل هذه التنقيحـــــات في ما يلي:

 أولا: الفصل 02 من كراس الشروط: والمتعلق بمدّة تسويغ العقـــــار، نقترح تحديد مدة التسويـــــغ من 01 نوفمبر 2018  وتنتهي في 31 أوت  2021  غير قابلة للتجديد.

ثانيا: الفصل 07 من كــراس الشروط: والمتعلّق بالسعـــــر الإفتتاحي لتسويغ العقار، يتعيّن تحديد السعـــــر الإفتتاحي بمبلغ 18.050,000 د وهو آخر مبلــــــغ تسويــغ للعقار المذكور لسنة واحدة.

ثالثا: الفصل 08 من كـــــراس الشروط: المتعلّق بمبلغ الضمان النهائي: (ينص هذا الفصل على أنه "يتعيّن على الفائــــز بالبتة دفع ضمان نهائي يقدّر بربع المبلغ الجملي لكامل مدّة التسويـغ")، وحيث انّ دفع مبلغ الضمــــان أثار إشكالا لدى المشاركين خلال البتة الأخيرة ممّا إضطر الإدارة البلدية إلى إسقاط حق أحد المشاركين بعد فوزه بالبتة وإعادة إشهار العقار للتسويغ من جديد ،وعليه فالمقترح تحديد مبلغ الضمان بربع المبلغ السنوي فقط لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المشاركين في طلب عروض تسويغ هذه الارض الفلاحية .  

رابعا: الفصل 13 من كراس الشروط: والذي ينص على ضرورة عرض وثائق ملف تسويغ العقار الفلاحي من عقد وكراس شروط والملاحق ومحضر لجنة التبتيت على سلطة الإشراف للمصادقة،

وحيــــــــــث ينص الفصل 237 م ج م ( في الصلاحيات الذاتيــة) على ما يلي:

 " يختصّ المجلس البلدي بتصريف الشؤون البلدية والبتّ فيها، ويتعهّد على وجه الخصوص بمــــــا يلــــــــي:

النقطـة الخامسة: شروط عقـــــود الكــــراء التي تتجـــــاوز مدّتها سنتيـــــن."

     وبالتالي فتحديـــد شروط عقد الكــــــــــــراء هو من الصلاحيات الذاتية للمجلس البلدي طبقا لمقتضيـــــــات القانون الأساســــــــي عــــــدد 29 لسنة 2018 المؤرّخ في 09 ماي 2018 والمتعلّق بمجلة الجماعــــــات المحلّيــــــة، وبالتالي يتعيّن حذف الجملة التالية من الفصل المذكور:" وذلك لعرضه على سلطة الإشراف للمصادقة قبل البدئ في تنفيذه طبقا للقانون الأساسي للبلديات".

  كما يتعيّن إضافة فصل ضمن كراس الشروط يتمّ التنصيص به على منطوق الفصل 237 من القانون المذكور والذي يمنح صلاحيات ذاتية للمجلس البلدي في تحديد شروط عقــــــــود الكراء التي تتجاوز مدّتها سنتين.

خامسا: الفصل 14 من كراس الشروط: والمتعلق بطريقة خلاص مبلغ التسويــــــغ للسنـــــــة الأولى ، يتعين حذف الجملة التالية:" دفع معين تسويغ سنوي إثر مصادقة سلطة الإشراف على عقد التسويغ مباشرة كقسط أول"  وتعويضها بـــالجملة التالية: " السنة الأولى: دفع معين تسويغ سنوي في  ظرف 48 ساعة من تاريخ فوزه بالبتـة مباشرة كقسط أول."

  كذلك تعديل بقية الفصل فيما يتعلق بمبلغ التسويغ الجملي لثلاث سنوات ومدة التسويغ طبقا لما ينص عليه الفصل 02 من كراس الشــــروط.

سادسا<

التحميل