بلدية باجة

جلسة استثنائية

المجلـــس البلـــدي بباجـــــة

 

جلسة استثنائية حول :

1- المصادقة على البرنامج السنوي للإستثمار لسنة 2019

2- المصادقة على الإتفاقية المبرمة مع صندوق القروض حول المساعدات المسندة للبلدية

3- المصادقة على البرنامج السنوي لدعم القدرات في جانبه المتعلق بالتكوين والمساعدة الفنية

4- متفرقات

بتاريخ 15 ديسمبر 2018

 

  • المحضر الجملي   –

         الجمهورية التونسيــة  

وزارة الشؤون المحلية والبيئة

         ولايــة باجـــــــــــــــــــــة

            بلديــــة باجـــــــــة

                           المحضر الجملي للجلسـة الإستثنائية للمجلس البلدي

لبلدية باجــــــــــة

ليوم السبت 15 ديسمبر 2018

   عملا بمقتضيات القانون الأساسي عدد 29 لسنة 2018 المؤرخ في 09 ماي 2018 المتعلق بمجلة الجماعات المحلية ، وبناء على الإستدعاء الفردي الموجه الى كافة أعضاء المجلس البلدي بباجة بتاريخ 13 ديسمبر 2018 تحت عدد 5052 والآتي نصه :

 من رئيــــــس بلديــــــة باجـــــــــــة 

إلـــى

السيــد : ..................................................................

       يتشرف رئيس المجلس البلدي بدعوتكم لحضــــــــــــــــــور جلسة استثنائية للمجلس البلدي تقرر عقدها يوم السبت 15 ديسمبر 2018 على الساعة التاسعة صباحا بقاعة الاجتماعات بقصر البلدية، وذلك للتداول في المسائل المدرجة بجدول الأعمال التالي :

- المصادقة على البرنامج السنوي للإستثمار لسنة 2019

- المصادقة على الإتفاقية المبرمة مع صندوق القروض حول المساعدات المسندة للبلدية

- المصادقة على البرنامج السنوي لدعم القدرات في جانبه المتعلق بالتكوين والمساعدة الفنية

- متفرقات  

  انعقدت جلسة استثنائية للمجلس البلدي بباجة يوم السبت 15 ديسمبر 2018 على الساعة التاسعة صباحا بقصر البلدية برئاسة السيد محمد ياسر الغربي رئيس البلدية وبحضور الأعضاء الآتي ذكرهم :

  • إيمان الماكني : المساعد الأول
  • صابر الغربي : المساعد الثاني
  • لطفي الخليع : المساعد الثالث
  • سنية الغربي : المساعد الرابع
  • مجدي البلاقي : رئيس لجنة الشؤون المالية والإقتصادية ومتابعة التصرف
  • كمال النفزي : رئيس لجنة الأشغال والتهيئة العمرانية
  • محمد نجيب الغربي : رئيس لجنة النظافة والصحة والبيئة
  • بشير الزايدي : رئيس لجنة الديمقراطية التشاركية والحوكمة المفتوحة
  • كريم الدريدي : رئيس لجنة الإعلام والتواصل والتقييم
  • أمين سعد : رئيس لجنة التعاون اللامركزي
  • رهام الجبري : رئيس لجنة الفنون والثقافة والتربية والتعليم
  • كمال الوسلاتي : رئيس لجنة الشؤون الإدارية وإسداء الخدمات
  • باسم الزواغي : رئيس لجنة
  • مصطفى الغربي : عضو
  • أحلام الغربي :عضو
  • محسن خضر:عضو
  • رضوان الذيب :عضو
  • مفيدة الطبوبي:عضو
  • رضا حسني :عضو

   وتغيب بدون عذر الأعضاء الآتي ذكرهم : عماد اسماعيلي ، فتحية بن الحاج قاسم، خديجة بالدويهش، وهيبة السالمي ، يسرى النجار ، منال العيادي ،مروى البوعلي، عدالة الخلوفي، سلسبيل اليحمدي وسرور الغزي .

  وواكب أشغال الجلسة السادة : الكاتب العام للبلدية ، مدير الشؤون الإدارية العامة  و رؤساء المصـــــالح الإدارية والفنية.

 وبعد التأكد من توفر النصاب وإمضاء ورقة الحضور من قبل كافة أعضاء المجلس البلدي الحاضرين وعددهم 20 عضو ، افتتح رئيس البلدية الجلسة مرحبا بكافة الحاضرين وشاكرا لهم حضورهم ومواكبتهم أعمال المجلس البلدي ثم أعطى إشارة إنطلاق المداولات التي جاءت على النحو التالي :

    في بداية الجلسة ذكر السيد رئيس البلدية أن البلدية بالتنسيق مع مصالح الشرطة البلدية شرعت بداية من يوم 12 ديسمبر 2018 في حملة إزالة الإنتصاب الفوضوي بكل من نهج فرحات حشاد ونهج خير الدين باشا والأنهج المتفرعة عنه وهي حملة ستتواصل خلال الأسبوع المقبل ولاقت استحسان جميع المتساكنين والزوار وستشمل كافة أنحاء المنطقة البلدية مستقبلا كما أن البلدية ستعمل على توفير بدائل لأماكن الإنتصاب الحالية مثل بطحاء باب العين والأماكن الشاغرة بالسوق اليومية للخضر والغلال و سوق المزارة  ثم أحال الكلمة الى السادة أعضاء المجلس البلدي لإبداء رأيهم وتقديم مقترحاتهم بهذا الخصوص وكانت تدخلاتهم كما يلي :

رضوان الذيب : أبدى اعتراضه على تمكين المنتصبين من أماكن انتصاب ببطحاء باب العين لأنه يعتبر المنفذ الوحيد للمدينة العربي ويقلق راحة المصلين بالجامع واقترح ساحة باب السبعة كمكان لهؤلاء المنتصبين.

مصطفى الغربي : اعتبر أن أغلب المنتصبين لايحترمون الخطوط التي تم تسطيرها وأصحاب المحلات يضيفون نصبات أخرى إضافية أمام محلاتهم وهو أمر غير ممكن  كماأنه يساند هذه الحملة ويثمنها ويقترح فضاء باب السبعة كمكان لإنتصاب هؤلاء الباعة .

 كمال الوسلاتي : طالب بضبط قائمة إسمية للمنتصبين ودراسة وضعياتهم حالة بحالة للتعرف على الحالات التي تمارس هذا النشاط كمورد رزق وحيد لتساعدهم البلدية بتوفير أماكن لهم بالأسواق البلدية وطالب كذلك بصيانة السوق اليومية للخضر والغلال .

بشير الزايدي : بين أن عملية إزالة الإنتصاب الفوضوي صارت بطريقة سلسة ولاقت استحسان الجميع والمطلوب هو الإلتزام بالمساحات التي تم تسطيرها وترقيم الأماكن ويمكن اقتراح حلول عاجلة كفضاء باب العين لاستيعاب هؤلاء المنتصبين حاليا ومستقبلا فضاء سوق المزارة . كما أكد على أهمية النظر في وضعية الاكشاك خاصة منها المستغلة من طرف اشخاص ليس لهم علاقة تعاقدية مع البلدية .

محمد نجيب الغربي : ذكر أن المساحة التي تم تسطيرها أمام المحلات كبيرة وكثرة الأيام خلال الأسبوع المخصصة للإنتصاب ممايعيق العمل اليومي لفريق النظافة ولابد من التصدي للتجاوزات الحاصلة من أصحاب المقاهي المحيطة بمقر البلدية بخصوص استغلالهم المفرط لمساحات اضافية بالأرصفة .

لطفي الخليع : عبر عن ارتياحه لحملة ازالة الإنتصاب الفوضوي علما وأن عددهم الحقيقي هو صغير وهذه الحملة ستساعد على تنفيذ المثال المروري وتسهل حركة المرور بوسط المدينة ، ولابد من القيام بعملية جرد للعدد الحقيقي للمنتصبين وهناك عدد كافي من الأماكن بسوقي الخضر والغلال والمزارة وبالنسبة لأصحاب المحلات بنهج خير الدين على البلدية الزامهم باستعمال أكياس لجمع الفضلات والتعامل بكل جدية مع عملية الإزالة للمنتصبين الفوضويين وسنلاحظ التحسن الحاصل في ميدان النظافة ، وعلى البلدية التشجيع على اقامة نصبات متنقلة .

كريم الدريدي : ذكر أن أغلب المنتصبين غير مقتنعين بتحويلهم الى الأسواق البلدية.

محسن خضر : أكد على ضرورة التصدي لأساليب الغش التي يلجأ لها المنتصبين بنهج خير الدين خاصة وأن أغلب المتسوقين من النساء .

صابر الغربي : ذكر أن الإنتصاب الفوضوي ظاهرة قديمة ولابد من تكاتف الجهود للتصدي له ومن الحلول المقترحة تحويل المنتصبين الى شارع الحرية وتنظيم أصحاب المحلات .

أمين سعد : تقدم بمقترح استغلال فضاء باب السبعة قرب مقر الحالة المدنية عن طريق اقامة محلات تستفيد منها البلدية ماديا والتخفيف من الإنتصاب بنهج خير الدين .

رئيس البلدية : أجاب على المقترحات الواردة أعلاه بالتأكيد على معالجة وضعية الإنتصاب الفوضوي بطريقة سلسة وعدم التسرع لأن بلدية باجة لها سمعة طيبة لدى الجميع ويتم اختيارها عديد المرات كبلدية نموذجية لعديد المشاريع التي ترغب الدولة في انجازها ، والمواضيع المطروحة على المجلس البلدي هي مواضيع مهمة ولابد من معالجتها بطريقة عقلانية علما وأن المخطط الإستثماري القادم تم به رصد مبالغ للدراسات ومنها دراسات لتهيئة الأسواق البلدية .

 

 

 

 

 

 

 

 

1- المصادقة على البرنامج السنوي للإستثمار لسنة 2019

عرض السيد رئيس بلدية باجة على كافة أعضاء المجلس البلدي ، أنه تطبيقا لما ورد بالدستور التونسي في باب السلطة المحلية من وجوب اعتماد الجماعات المحلية للمقاربة التشاركية في إعداد برامجها .

و عملا بمقتضيات الأمر عدد 3505 لسنة 2014 المؤرخ في 30 سبتمبر 2014 المتعلق بشروط إسناد القروض ومنح المساعدات بواسطة صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية.

واستنادا إلى مكتوب السيد المدير العام لصندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية عدد 4426 بتاريخ 25 سبتمبر 2018 حول إعداد برنامج الإستثمار السنوي التشاركي البلدي لسنة 2019.

اتبعت المصالح المالية والفنيّة لبلدية باجة المنهجية التشاركية لإعداد البرنامج الإستثماري السنوي لسنة 2019 وفق المنهجية التشاركية المضبوطة بمكتوب المدير العام لصندوق القروض المذكور أعلاه.

وللغرض تم :

1- تم إحداث خلية البرنامج بمقتضى القرار البلدي المؤرخ في 23 أكتوبر 2018

2- عقد لقاء تحسيسي لفائدة كافة إطارات وأعوان البلدية

3 – جلسة مع مكونات المجتمع المدني

4- عقد جلسة عمل مع مختلف المتدخلين في مجال العمل البلدي

5- جلسة لجنة الأشغال لتقسيم المنطقة البلدية الى مناطق

6- جلسة عمل لخلية البرنامج بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني الشريكة لوضع الخطة الإتصالية وتنفيذها لضمان مشاركة واسعة للمواطنين في الجلسات التشاركية

7- نشر التشخيص الفني والمالي على موقع الواب وقبل 7 أيام من انعقاد الجلسة العامة التشاركية الأولى

وتتويجا لهذه المرحلة التحضيرية عقدت الجلسة العامة التشاركية الأولى يوم الأحد 18 نوفمبر 2018 حيث كانت الإعتمادات المالية المخصصة للبرنامج السنوي التشاركي لسنة 2019 في حدود 2500 أ.د موزعة على النحو التالي :

  • مساعدة غير موظفة  : 600 أ.د
  • قرض                :500 أ.د
  • تمويل ذاتي          : 1400 أ.د

وتبعا للمصادقة على المشاريع المقترحة من طرف البلدية بالجلسة العامة التشاركية الأولى والتي شملت المشاريع الإدارية والمهيكلة التالية :

  • خلاص القسط الأخير من اقتناء مقر الإدارة الفنية واقتناء القسط الثاني من الأرض المقام عليها المسبح البلدي : 679.000
  • اقتناء معدات نظافة وطرقات :500.000
  • اقتناء وسائل نقل : 200.000
  • دراسة لتأهيل وتهيئة السوق المركزية وسوق المزارة والورشة :200.000
  • مشروع تعيين مكتب دراسات لاعداد التشخيص الفني لكامل المنطقة البلدية : 50.000
  • صيانة المنشآت الرياضية : 200.000
  • تهيئة ساحة 14 جانفي ومحيطها : 350.000
  • تهيئة مآوي : 303.000

وبناء على ماتقدم وحيث لم يقع برمجة مشاريع القرب والتي تم الإتفاق على أن أولوية المجلس البلدي هو استهلاك الإعتمادات المخصصة لمشاريع البنية الاساسية ( تعبيد ، ترصيف وتنوير ) بعنوان سنة 2018 وماقبلها والمقدرة بحوالي 3 مليون دينار والتي ستشمل العديد من الأحياء بكل من باجة الشمالية وباجة الجنوبية والإكتفاء بذلك على المشاريع الإدارية والمهيكلة المذكورة اعلاه فقد تم عقد الجلسة العامة التشاركية الثانية يوم الإثنين 10 ديسمبر 2018 وصادق الحاضرون مرة أخرى على المشاريع الإدارية والمهيكة المقترحة من طرف المجلس البلدي وقد تم نشر برنامج الإستثمار البلدي السنوي لسنة 2019 على موقع الواب وتعليقه ببهو البلدية وتقديم نسخة منه لمختلف منظمات المجتمع المدني الشريكة قبل هذه الجلسة .

ونعرض على أعضاء المجلس البلدي البرنامج السنوي للإستثمار لسنة 2019 في صيغته النهائية :

 

التحميل