بلدية باجة

الجلسة التمهيدية للدورة العادية الثانية للمجلس البلدي بباجة لسنة 2019

محضر جلســــــــــــــــة 

الموضــوع : الجلسة التمهيدية للدورة العادية الثانية للمجلس البلدي بباجة لسنة 2019.

التاريخ : الأربعاء 29 ماي 2019 على الساعة الحادية عشرة صباحا .

المكان : قصر البلدية

الإشراف: محمد ياسر الغربي  رئيس بلدية باجة

الحاضــرون:

  • صابر الغربي : المساعد الثاني
  • سنية الغربي : مساعد رئيس البلدية
  • كمال النفزي : رئيس لجنة الأشغال والتهيئة العمرانية
  • رهام الجبري : رئيس لجنة الفنون والثقافة والتربية والتعليم
  • فتحية بن الحاج قاسم : رئيس لجنة شؤون المرأة والاسرة والمساواة وتكافؤ الفرص
  • أمين سعد : رئيس لجنة التعاون اللامركزي
  • مجدي البلاقي : رئيس لجنة الشؤون المالية والإقتصادية ومتابعة التصرف
  • كمال الوسلاتي : رئيس لجنة الشؤون الإدارية وإسداء الخدمات
  • باسم الزواغي : رئيس لجنة الشؤون الإجتماعية والاسرة
  • خديجة بالدويهش : عضو
  • رضا حسني : عضو
  • منال العيادي : عضو
  • وهيبة السالمي : عضو
  • مصطفى الغربي : عضو
  • محمد أنيس بالليل : عضو
  • محسن خضر : عضو
  • رجاء عرجون : عضو

وقد حضر الجلسة عدد من الإطارات الجهوية والمحلية ،ممثلي المجتمع المدني والأحزاب ، ممثلي وسائل الإعلام وجمع من المواطنين .

كما حضر عن الإدارة البلدية السادة : فوزي العيوني الكاتب العام للبلدية ، سامي المالكي مدير الشؤون الإدارية العامة و صوفية العوادي  مديرة النظافة .

      إفتتح السيد محمد ياسر الغربي رئيس المجلس البلدي الجلسة بكلمة رحب في مستهلها بالحاضرين وهم السادة والسيدات أعضاء المجلس البلدي والعضو الجديد للمجلس البلدي السيد أنيس بالليل الملتحق حديثا عن كتلة الحزب الحر الدستوري والذي عوض زميلته المستقيلة سلسبيل اليحمدي  وممثلي الإدارات الجهوية والمحلية وممثلي منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام و المواطنين على تلبيتهم الدعوة لحضور هذا الإجتماع التمهيدي للدورة العادية الثانية للمجلس البلدي لسنة 2019 مثمنا الحضور المحترم للمواطنين ومذكرا أن هذه الجلسة برمجت للإنعقاد اثر الجلسة الإستثنائية للمجلس البلدي في نفس اليوم وهو أمر ممكن قانونا حسب الفصل 216 من مجلة الجماعات المحلية  ليحضر أكبر عدد من المستشارين هذه الجلسات خاصة منهم الذين يجدون صعوبة في الإلتحاق بجلسات المجلس البلدي لأسباب مهنية أو غيرها وذلك في اجابة على ماأثاره البعض على صفحات التواصل الإجتماعي فايسبوك حول عدم احترام الإجراءات القانونية المعمول بها لعقد مثل هذه الجلسات للمجلس البلدي ثم أحال الكلمة للحاضرين للإستماع إلى مشاغلهم وكانت تدخلاتهم كمايلي : 

1- عمار اسماعيلي من متساكني حي سيدي خلف : استغرب من غياب كافة المستشارين البلديين من كتلة حركة النهضة لجلسة المجلس البلدي باعتبارهم أكبر كتلة بالمجلس البلدي وهو أمر غير معقول واثار مسالة عدم ايفاء البلدية بالتزاماتها بخصوص تعبيد طريق بحي سيدي خلف مبرمج انجازه عن طريق وكالة التهذيب والتجديد العمراني في اطار تهذيب حي المنظر الجميل بعد أن تم فض الإشكال العقاري وقام المتساكنين بخلاص الأداءات البلدية  .

2- محمد فتحي الجويني  : طالب بالتدخل لفض اشكال عقاري مع أحد الاجوار الذي يعترض على تمكينه من رخصة لبناء مدرج يؤدي الى سطح المنزل وهو خلاف منشور لدى المحاكم المختصة .

3-  لسعد اليحمدي متقاعد : أكد أن البلدية بالإضافة الى قيامها برفع الفضلات وردم الحفر تعمل كذلك على اضفاء جمالية على المدينة من خلال استبدال الاشجار القديمة باشجار زينة جديدة وتتصدى للإنتصاب الفوضوي الذي اصبح لايليق بالمدينة وكمثال الفوضى المتواجدة بنهج علي بن زياد من جراء الإنتصاب الفوضوي كما لفت إلى:

- وجود كوابل كهرباء تشكل خطرا على المواطنين والمارة قرابة شركة اتصالات أوريدو بوسط المدينة

- واعتبر أن كراس شروط استلزام المسبح البلدي بها شروط مجحفة وجب التخفيف منها وتبسيطها حتى يقبل عليها المستلزمون .

-  ونبه الى استغلال المناطق الخضراء بباجة الجديدة من قبل اصحاب الحيوانات وخاصة الجمال للمرعى مما يتلف محتوياتها ، ودعى الى امكانية استغلال المنطقة الخضراء تحت المحول كمأوى للسيارات خاصة وأن عملية تكبيل السيارات المخالفة بالشنقال حاليا تشوبها عديد الإختراقات القانونية .

4-  سنية جمازي صاحبة مسكن قرب مقهى بريستيج   : طالبت بالحصول على رخصة لادخال الماء والكهرباء لمسكنها المتواجد قرب مقهى بريستيج  لأنها تعاني من غلاء الكراء وهي مستعدة لدفع كافة المعاليم المطلوبة .

5- رضا حسناوي قاطن بعين بلوين : ذكر أنه طالب منذ مدة بتمكينه من تراخيص لإدخال الماء والكهرباء لمسكنه ولم يجد مطلبه القبول من البلدية رغم أن أجواره يتمتعون بهذه الخدمات .

6- فاطمة دغري  : طالبت بتمكينها من رخصة كشك باعتبارها من ضعاف الحال وتستحق المساعدة .

7- رضا الحسناوي قاطن بنهج الأمان القصبة : طالب بتنفيذ قرار بلدي بغلق نوافذ صادر ضد أحد أجواره الذي أقلق راحته وأضر به .

السيد محمد أنيس بالليل مستشار بلدي : أوضح أن اشجار الزينة تمثل طابع البلدية ولابد من المحافظة عليها و العناية بها أكثر وزيادة غراسة اشجار أخرى لأهميتها في ابراز المظهر الجمالي للمدينة أما بالنسبة لتمكين بعض المواطنين من رخص الربط بشبكتي الماء والكهرباء فإن البلدية يمكن أن ترخص لهم شريطة عدم وجود مشاكل عقارية مع اي طرف .

السيد كمال الوسلاتي : رئيس لجنة الشؤون الإدارية و إسداء الخدمات: وعبر عن تفهمه للإشكالية الطريق التي عرضها المواطن عمار السماعلي بحي سيدي خلف ومايعانيه المواطنون بهذا الحي من جراء عدم تهيئة هذا الطريق .

السيدة سنية الغربي مساعد رئيس البلدية :  طالبت من المواطنين الذين يرغبون في الحصول على ربط منازلهم بشبكة الماء والكهرباء قرب مقهى بريستيج بحي سيدي فرج الإتصال بإدارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية لتمكينهم من مثال تطهيري على غرار ماحصل ببلدية المعقولة .

السيد مجدي البلاقي رئيس لجنة الشؤون المالية والإقتصادية ومتابعة التصرف : ذكر أن المواطنة التي طالبت بتمكينها من كشك مكنتها البلدية سابقا من رخصة انتصاب بحي باجة الجديدة والبلدية حاليا لايمكنها توزيع تراخيص جديدة للاكشاك لأنها تخل بالمظهر الجمالي للمدينة .

   السيد رئيس البلدية : توجه بالشكر للحاضرين على تفاعلهم مع دعوة المجلس البلدي لحضور هذه الجلسة التمهيدية للمجلس البلدي مبينا أن غياب أعضاء المجلس البلدي من كتلة حزب حركة النهضة غير واضح ولايعلم سبب هذا الغياب وبالنسبة لمسألة انجاز طريق بحي المنظر الجميل بيّن ان الأمر يتعلق بمشكل عقاري تنظر فيه المحاكم المختصة وهناك آليات قانونية وتنفيذية تتجاوز البلدية وليس هناك تقصير من البلدية.وسيتم تكليف النائبة الأولى السيدة ايمان الماكني والسيد كمال الوسلاتي عضو المجلس البلدي بمتابعة هذا الملف، والمجلس البلدي الحالي اختار الطريق الصعب للإرتقاء بالعمل البلدي نحو الأفضل بتنظيم الإدارة وتنمية الموارد البلدية .

 بخصوص موضوع تمكين أحد المواطنين من رخص البناء والربط بالماء والكهرباء  فهي من مشمولات اللجنة الفنية البلدية . و بالنسبة لموضوع استغلال المساحة الخضراء تحت المحول كمأوى للسيارات كحل من الحلول المطروحة لتجاوز مسألة الإختناق المروري فإنه يمكن دراسته والنظر في إمكانية تنفيذه حسب ماتسمح به الميزانية. بالنسبة لمقاومة الإنتصاب الفوضوي فإن المجلس البلدي وضع أولوية تنظيم المدينة وتم تنفيذ قرار في إخلاء جميع المنطقة البلدية من المنتصبين والبلدية عازمة على مواصلة هذا التمشي مستقبلا .

وفي ختام الجلسة توجه السيد رئيس المجلس البلدي بالشكر الى الجميع على الملاحظات و الإقتراحات الواردة أعلاه، مبينا أن المجلس البلدي الحالي يولي عناية لكافة الإقتراحات وهي محل متابعة واهتمام من طرف الإدارة البلدية و لجان المجلس البلدي و ستعرض على أنظار المجلس البلدي خلال دورته العادية الثانية لدراستها و تنفيذها حسب إمكانيات البلدية وتفاعل كل الأطراف ذات العلاقة .

    هذا ورفعت الجلسة في حدود الساعة الواحدة والنصف بعد الزوال  .

                                                                     باجــــة في : .............

                                                      رئيس البلديـــــــــــة

                                                                     محمد ياسر الغربــــــــــي

                                                                             

التحميل